المرصد

«مبادرة حوار الشرق والغرب» لتعزيز الأخوة الإنسانية

مباحثات دولية للخروج بتوصيات يمكن تعميمها والاستفادة منها على أرض الواقع

قرر مجلس حكماء المسلمين، خلال فعاليات الاجتماع الدوري للمجلس المنعقد يوم 30 نوفمبر 2021، استكمال جولات مبادرة «حوار الشرق والغرب من أجل الأخوة الإنسانية»، وعقد النسخة المقبلة من المبادرة في مملكة البحرين، بعد تأجيل انعقادها في مارس 2020 بسبب تفشي جائحة كورونا.

وصرح الدكتور سلطان الرميثي، الأمين العام لمجلس حكماء المسلمين، بأنه يجري الآن الانتهاء من الترتيبات النهائية المتعلقة بمبادرة «حوار الشرق والغرب من أجل الأخوة الإنسانية»، وأن النسخة الجديدة من المبادرة سوف تشهد تفاعلًا إيجابيًّا بين علماء ومثقفي الغرب، وأساتذة ومفكري الشرق بما يضمن الخروج بتوصيات يمكن تعميمها والاستفادة منها وتنفيذها على أرض الواقع لخدمة الإنسانية جمعاء.

حوار الشرق والغرب من أجل الأخوة الإنسانية

ومن ناحيته قال المستشار محمد عبد السلام، الأمين العام للجنة العليا للأخوة الإنسانية، عضو المكتب التنفيذي لمجلس حكماء المسلمين، إن المجلس بصدد ترشيح شخصيات شبابية للمشاركة في النسخة الجديدة من المبادرة، ممن لديهم المقومات والقدرات لأن يصبحوا سفراء لتعزيز الأخوة والتعايش والانفتاح الإيجابي على الآخر، وإشراكهم في المشروعات والمبادرات المنبثقة عن هذه المبادرة العالمية.

وعبَّر عبد الرحمن بن محمد بن راشد آل خليفة، رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية البحريني، عضو مجلس حكماء المسلمين، عن ترحيب مملكة البحرين؛ قيادة وشعبًا، باستضافة الاجتماع المقبل لمجلس حكماء المسلمين والنسخة الجديدة من المبادرة.

تعزيز مبادئ الأخوة الإنسانية

وأكد «آل خليفة» أن هذه المبادرة المهمة تأتي متسقة مع توجه مملكة البحرين لتعزيز مبادئ الأخوة الإنسانية والاحترام المتبادل بين الجميع والتعايش المشترك.

كما قرر مجلس حكماء المسلمين عقد اجتماعه الدوري المقبل بالعاصمة البحرينية المنامة؛ تزامنا مع إقامة مؤتمر «حوار الشرق والغرب من أجل الأخوة الإنسانية 2022».

يُشار إلى أن مجلس حكماء المسلمين -الذي يتخذ من العاصمة الإماراتية أبوظبي مقرًّا له- هيئة دوليَّة مستقلَّة تأسَّست 19 يوليو 2014، تهدف إلى تعزيز السِّلم في المجتمعات المسلمة، وكسر حدَّة الاضطرابات والحروب التي سادت مجتمعات كثيرة في الآونة الأخيرة، وتجنيبها عوامل الصراع والانقسام والتَّشرذم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى