الأسرة والمجتمع

مطالبات بحماية حقوق الفتيات

أمل جودة: دعم المشردات في الشوارع ضرورة قصوى

الاهتمام بالطفلة ودعم الأولويات الأساسية في حياتها، يضمن حماية حقوقها وتوفير الفرص لحياة أفضل لها وعدم التمييز على أساس جنسها.

والتركيز على مراعاة الطفلة وحياتها، يُرشدنا إلى أهمية الاهتمام بالأطفال المشردين حول العالم، نتيجة التفكك الأسري وزيادة نسب الطلاق.

مطالبات من أجل الاهتمام بالطفلة

ومن ناحيتها طالبت مدربة ومحامية في دعم وحماية حقوق الطفل، وعضو ائتلاف حقوق الطفل سابقًا، أمل جودة، بتخصيص أماكن لتكون مأوى لمثل هؤلاء المشردين والاهتمام بهم.

ودعت كذلك إلى تعديل القوانين للتسهيل على الجمعيات غير الهادفة للربح، التي تسعى دائمًا إلى التطوع في العناية بالأطفال المشردين في الشوارع وتعليمهم.

وأكدت في تصريح خاص لـ«التنوير»، أنَّ الفتيات المشردات لهنَّ مشاكلهن الخاصة، لأنهنّ يتعرضن للاغتصاب وانتهاكات مختلفة وقد يحدث حمل.

مما يدعو إلى وجود الجمعيات التي تساعدهنّ للتغلب على ذلك الأمر، بالإضافة إلى توفير الدعم المادي لهن.

ضرورة تقديم الدعم للأطفال المشردين

وأوضحت أنّها تقدِّم للأطفال المشردين الدعم القانوني في المحاكم، لأنهم دون عائل أو أسرة تُعينهم ويكونوا منفصلين عن أهلهم.

وأشارت إلى أنّها تذهب إلى محكمة الطفل، حتى تساعد الأطفال الذين ليس لديهم أي محامي ومتابعة القضية، لأن الدعم القانوني يُحافظ على الطفل بألا يتم سجنه والتعرض لأي انتهاكات.

وكذلك طالبت أمل جودة، بتكثيف الدعم الاجتماعي والنفسي من خلال الجمعيات المختلفة، بالإضافة إلى تعليمهم المهارات وتقديم الطعام.

كما أشارت إلى أن بعض الإخصائيين الاجتماعيين يسعون إلى دعم هؤلاء المشردون اجتماعيًّا، وتوعيتهم وإرشادهم إلى الطريق السليم في حياتهم.

أهمية دعم المشردين والمشردات اجتماعيًّا ونفسيًّا على أرض الواقع

وقد ذكرت «جودة» أن الاهتمام بالطفلة، يحتاج إلى تطبيقه على أرض الواقع من خلال تنفيذ مبادرات لدعم المشردين اجتماعيًّا ونفسيًّا ومعنويًّا.

وكذلك وجب التنويه عن قصصهم ووضع الخطط المناسبة لدعمهم بالطرق المختفلة.

وأوضحت أن الاحتفالات الخاصة بالأطفال بدأت تتلاشى، رغم أنَّ الاحتفال والاهتمام بالطفلة شيء مهم في الوقت الحالي.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، قد دعا إلى إعلاء أصوات المراهقات في اليوم الدولي للطفلة. لأنهن بما يخلقنه من حركات عالمية من أجل التغيير، يصبحن القادة الجدد في عصرنا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى