المرصد

مطلب دولي بتعزيز الأمن المائي العربي

رئيس «الشؤون الاقتصادية» بالجامعة العربية: علينا تقوية الراوبط بين دول المنطقة

طالب المشاركون في المؤتمر العربي الخامس للمياه، بتعزيز مفهوم الأمن المائي العربي وربطه مع الإدارة المتكاملة للموارد المائية، ومشاركة التجارب العربية والعالمية وتبادل الخبرات في مجال المياه.

واستعرض المؤتمر الذي عقد تحت عنوان «التنمية المستدامة في المنطقة العربية الهدف السادس.. التحديات والفرص»، تجارب الدول العربية والمنظمات الإقليمية والدولية من خلال ثمانية محاور رئيسية. بحضور بعض القيادات.

والدورة الـ 15 للمجلس الوزاري العربي للمياه، عقدت في المملكة العربية السعودية خلال الفترة من 19- 24 نوفمبر 2023.

مفهوم الأمن المائي العربي

ويستهدف المؤتمر بناء وتقوية الروابط وتكوين شبكات اتصال بين الدول العربية والمنظمات العالمية والمراكز العلمية والبحثية لضمان تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وناقشت هذه الدورة أهمية تنفيذ الخطة التنفيذية لاستراتيجية الأمن المائي في المنطقة العربية لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة.

وأكد الأمين العام المساعد، رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية بجامعة الدول العربية، السفير علي بن إبراهيم المالكي، ضرورة تبني الحكومات نهج جديد لترشيد استهلالك المياه والحد من التلوث وضمان استدامة الموارد المائية.

ودعا إلى العمل على مجابهة الكوارث من خلال وضع نظم محكمة للإنذار المبكر والاستعداد والاستجابة.

كما طالب السفير علي بن إبراهيم المالكي، بتوحيد جهود الدول العربية والخروج بموقف جماعي موحد يعبر عن الإرادة العربية المشتركة بشأن ما تشهده غزة والأراضي الفلسطينية من تطورات خطيرة وغير مسبوقة تستوجب توحيد الصف العربي في وجه العدوان الإسرائيلي الغاشم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى