TV

مناقشة كتاب «الطلاق» بـ«رسالة السلام» في معرض بغداد الدولي

كاتبة عراقية: مؤخرًا وجدنا أن الزواج اعتمد على أفكار وموروثات قديمة

جذب كتاب «الطلاق يهدد أمن المجتمع» للمفكر العربي علي محمد الشرفاء الحمادي الاهتمام في معرض بغداد الدولي للكتاب الـ23، والذي صدر منه عدة طبعات عن مؤسسة رسالة السلام للأبحاث والتنوير، وتم ترجمته إلى اللغة الإنجليزية.

وعلى هامش المعرض في مناقشة حول الكتاب، أبدت الكاتبة العراقية والباحثة في شؤون المرأة سهام مهدي الطيار، إعجابها بمحتواه مؤكدة أن الطلاق هو أحد الموضوعات التي تلعب دورًا واضحًا في المجتمع العربي.

كتاب «الطلاق» في معرض بغداد الدولي يلفت الأنظار

وأضافت «الطيار» أن ظاهرة الطلاق التي تم تناولها في الكتاب، في تزايد وإلى الآن لم تصل الجهات المعنية إلى سبيل لمحاصرة هذا الموضوع.

وشددت على أن تلك ظاهرة في المجتمع العربي لابد من إيجاد حلول لها ومعالجات ويجب أن تنطلق من صميم هذه المشكلة وأن تكون سهلة وميسرة وقريبة من المجتمع.

وأضافت؛ نحن مؤخرًا وجدنا أن الزواج اعتمد على أفكار وموروثات قديمة وأمور تجعل القبول بالزواج يعتمد على سرعة زواج البنت حتى لا تكبر في العمر مؤكدة على ضرورة تسليح البنت بالثقافة الفكرية تساعدها على أن تدخل التجربة وتكمل المشوار وتربية الأبناء وكذلك ضرورة تسليحها بالتعليم كي يساعدها في نجاح حياتها الأسرية.

أسباب الطلاق

ولفتت الكاتبة  إلى أحد الأسباب التي تؤدي إلى الطلاق وهي تدخل الأهل في حياة الزوجين المبالغ فيه من أهل الزوج أو الزوجة أو كليهما.

وأكدت الكاتبة أن حل مشكلة الطلاق ليس أمرًا مستعصيًا إذا حرصنا على التقليل من المشاكل والتدخلات من الأهل وتوفير حياة خاصة للزوجين وسكن مستقل حتى يتمكنا من تربية أبناءهما بالمفاهيم التي يحبونها.

وقالت: لكننا نلاحظ أن المجتمع العربي ما زال يعاني من أرقام كبيرة للطلاق وتتزايد كل عام بالإضافة إلى الزواج المبكر المبني على مفاهيم وموروثات خاطئة. فيجب على الفتاه أن تتفهم احتياجاتها ومناقشتها مع قريباتها وصديقاتها من الأعمار القريبة لها عند الإقدام على الزواج، لافتة إلى إمكانية أن نوجد جمعيات ومنظمات صغيرة تقدم المشورة بشأن الزواج.

اجتماعات وندوات للنظر في المشكلة

وأشارت إلى أهمية عقد اجتماعات وندوات من خلالها نتكلم في هذا الموضوع من جانب معين ونتناقش فيه ونقدم الحلول بالاستعانة باخصائيين نفسيين وأصحاب تجارب من نساء استطعن تجاوز هذه المحنة، حتى نتمكن من ايجاد معالجات حقيقية وجذرية ونضع أساس للأجيال الجديدة للارتباط والزواج ثم تربية الأبناء، من أجل مجتمع أجمل وحياة هانئة أكثر ونتجاوز الظروف والمشاكل الأسرية الناتجة عن التفكك الأسري.

رسالة السلام في المعارض الدولية للكتب

يذكر أن مؤسسة رسالة السلام للأبحاث والتنوير تشارك في معرض بغداد الدولي للكتاب في دورته الـ23 الذي تستمر فعالياته في الفترة من 19 إلى 23 مايو 2022، بمجموعة كبيرة من إصداراتها باللغة العربية واللغات العالمية لنشر الفكر التنويري والوعي الصحيح برسالة الإسلام.

وتعقد المؤسسة على هامش المعرض اللقاءات والندوات مع الكتاب والمفكرين العراقيين وجمهور المعرض لتبادل الرؤى حول إصدارات المؤسسة التي تهدف إلى تصحيح المفاهيم وقضية تصويب الخطاب الإسلامي.

ويتزامن مع معرض بغداد اشتراك مؤسسة رسالة السلام للأبحاث والتنوير في معرض أبوظبي الدولي للكتاب المقام حاليًا وتستمر فعالياته خلال الفترة من 23 إلى 29 مايو الجاري في مركز أبوظبي للمعارض الوطنية بالعاصمة الإماراتية.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى