الأسرة والمجتمع

من أجل أسرة سعيدة… تأهيل المقبلين على الزواج

أستاذة اجتماع: نحتاج إلى مشروع ثقافي متكامل يضم الإعلام والتعليم

أكدت أستاذ علم النفس الاجتماعي بالمركز القومي للبحوث الجنائية والاجتماعية، د. سوسن فايد، أن الاهتمام بتأهيل المقبلين على الزواج، يُحافظ على استقرار الأسرة.

وقالت في تصريح خاص لـ«التنوير»، إن هذا الأمر يُعالج على مستويين، الأول خاص بالذين ليس لديهم قسط من التنشئة السليمة والتعليم السليم، فيحتاجون إلى تأهيل ويكون من خلال وسائل الإعلام التقليدية والإعلام الجديد «الإنترنت».

وأضافت أن ذلك يكون من خلال تنظيم دورات تثقيفية وقصور الثقافة وندوات في الهيئات المختلفة مثل الجامعات أو أماكن العمل وفي النوادي ومراكز الشباب، وتتضمن التحدث عن البنود العريضة التي تحافظ على مفهوم الزواج، وكيفية الحفاظ عليه واستقراره.

الاهتمام بتأهيل المقبلين على الزواج

وأشارت «فايد» إلى أن المستوى الآخر، وهو على المدى البعيد من التنشئة، ويكون موجود في المناهج التعليمية ومواقع التواصل الاجتماعي والثقافة.

ولفتت إلى ضرورة وجود عدة نقاط أساسية مهمة يتم التركيز عليها من الصغر وأيضًا في المراحل العمرية الأكبر يتم توعيتهم قبل الإقبال على الزواج.

ونوَّهت بأنَّ أهم هذه النقاط هي عملية الاختيار، حيث لا بد أن يكون الاختيار مبني على العقلانية والعاطفة، ويرتكز على نقطتين: التكافؤ الاجتماعي والتوافق النفسي.

وذكرت أنه عندما لا يكون الزوجين غير فاهمين أو دارسين وكذلك اختيارهم غير سليم، يؤدي الأمر إلى حالات من النفور وعدم الاستقرار، فضلًا عن أنه من الضروري أن يكون هناك فهم وإدراك للقيم التي تجعل الأسرة متماسكة وتعيش، مثل الصبر وقوة التحمل والتسامح والتنازل والقدرة على البناء وفهم أن الأسرة ليست بناية سهلة ولكنها تحتاج أن يكون الزوجين مستعدين ومؤهلين بالشكل الذي يسمح باستمراريتها.

التثقيف بأساليب التنشئة للأجيال الجديدة

وأكدت «فايد» على الحاجة إلى التثقيف بأساليب التنشئة للأجيال الجديدة، إذ يجب أن يكون لدى الأبوين فكر عن كيفية تربية الأبناء وكذلك النقاط الأساسية في التربية، حتى يكون لدى الأجيال المقبلة سمات بناء مجتمع.

وقالت إن ذلك الأمر يحتاج إلى مشروع ثقافي يضم جميع النقاط، حيث إن الثقافة يجب أنْ تكون مظلَّة يندرج تحتها التعليم والإعلام بالشكل الذي يجعلها تخلق مناخ ثقافي صحي، لأنها القوة الناعمة، وتحتاج إلى إعادة بناء من جديد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى