المرصد

ندوة تناقش الإعلام والوعي المجتمعي

توصيات بأهمية التوعية بالمشروعات والإنجازات التي تحدث في مصر 

عقد منتدى سياسات المستقبل بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة المستقبل، اليوم الأربعاء 24 نوفمبر 2021، ندوة حول دور الإعلام في تشكيل الوعي.

ركزت الندوة على الدور الهام الذي ينبغي للإعلام الاضطلاع به لا سيما في تناول ما يحدث من إنجازات حقيقية من أجل المساهمة في رفع الروح المعنوية لدى المجتمع، وحمايته من أي محاولات يائسة تقوم بها الجماعات الإرهابية والتي من بينها التشكيك في المشروعات القومية الكبرى، علاوة على التقليل من حجم الإنجازات والتحول الاقتصادي والتنموي الذي تشهده مصر في الآونة الاخيرة، في ضوء الحقيقة التي مفادها أنّ مصر حققت خلال 7 سنوات ما لم يتحقق خلال عقود كاملة.

الوعي قضية قومية

وأوضح الحاضرون أن الوعي الإعلامي قضية قومية وهذا ما أكده الرئيس عبدالفتاح السيسي في أكثر من مناسبة، بأهمية نشر الوعي على عدة مستويات لا سيما على المستوى الاجتماعي والثقافي والديني والاقتصادي.

وتضمنت توصيات الندوة أهمية الوعي الإعلامي بما يحدث في مصر الآن من مشروعات ومبادرات وسياسات شملت مختلف جوانب الحياة، ومدى معرفة المجتمع بهذه الجهود، ودور المواطنين في إنجاحها والمساعدة فى التغلب علي العقبات التي تواجه تنفيذها.

وأكدت ضرورة تناول طبيعة التحديات الراهنة والتطور الذي حدث في أساليب الحرب وأدواتها، وذلك من خلال التطرق إلى دور الإعلام في التركيز على التوعية المجتمعية حول أساليب الحرب المعنوية والنفسية والتي تهدف إلى إسقاط الدول وتفكيكها وليس مجرد تغيير الأنظمة، فالخصوم الخارجيون عادة ما يعملون على استهداف الدول ويستخدمون أساليب جديدة لتدمير الأوطان من الداخل.

دور الإعلام في تشكيل الوعي

وشددت على ضرورة التركيز على نمط القيم السائد بين أفراد المجتمع، ومدى تعزيزه لعملية بناء الدولة الوطنية المدنية الحديثة، علاوة على تسليط الضوء على دور الإعلام في ذلك بالتركيز على القضايا (ممارسات الوساطة- أوضاع المرأة وضرورة تغيير النظرة إليها على نحو يمكنها من ممارسة دورها الفاعل في المجتمع- وتعزيز قيم المواطنة والمساواة بين جميع المصريين، ونبذ أفكار التعصب والتشدد، وقبول الآخر والعيش المشترك).

وأشارت إلى أهمية الوعي بخطورة النمو السكاني، لا سيما في ظل الانفلات الحادث في أعداد المواليد، بما يتجاوز معدلات التنمية الاقتصادية ويضع قيدًا عليها، علاوة على التطرق إلى دور الإعلام في وصف هذا النوع من النمو والذي يُنذر بتدمير المجتمع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى