TV

هٶلاء العلماء مطالبون بعلاج ظاهرة الطلاق

د. فلاح العتيبي: الانفصال بين الزوجين له أضرار عدة ومتشابكة

ناشد الدكتور فلاح بن مرشد العتيبي، أستاذ الأدب والنقد المشارك بجامعة الباحة السعودية، علماء النفس والاجتماع للمساهمة فی علاج ظاهرة الطلاق.

وذلك بالإضافة لمعالجة المشكلة من المنظور الديني بل يجب كذلك دراسته من النواحي الاقتصادية أيضًا لأنها متشعبة وأضرارها متعددة.

جاءت تصريحات العتيبي خلال تفقده لجناح «مؤسسة رسالة السلام» في معرض جدة الدولي للكتاب، تعليقًا على فوز كتاب «الطلاق يهدد أمن المجتمع» للمفكر العربي علي الشرفاء، بجائزة أفضل كتاب عربي لعام 2019.

وأبدى د. فلاح أسفه من انتشار الطلاق في الآونة الأخيرة بالمجتمعات العربية والإسلامية، خصوصًا بين الشباب نتيجة عدم إدراكهم لمسئوليات الزواج وتكوين الأسرة.

وأضاف أن الانفصال بين الزوجين صار يتم لأسباب تافهة لا تسحق ذلك، وهذا نتيجة التغييرات المجتمعية.

وأشار إلى أن ظاهرة الطلاق لا تهدد أمن الأسرة فقط بل تتسبب في تشتت المجتمع العربي كله، حتى صار مصطلح «التشتت» مرادفًا لصيقًا للطلاق.

وطالب الشباب بالرجوع لقوله تعالى: « وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةًۚ» (الروم : 21) فقد وصف الله الزواج بالسكن مما يعني الحرص عليه والتعامل معه بعقلانية.

ووجه الدكتور فلاح العتيبي، الشكر للمفكر العربي علي الشرفاء ومؤسسة رسالة السلام لما يطرحونه من موضوعات وقضايا تهم المجتمع.

كما أنهم يتعاملون مع تلك القضية بموضوعية واستفاضة وإدراك لأهميتها في تماسك المجتمع والذي تأثر بشدة نتيجة للطلاق المتزايد

كتُب رسالة السلام في معرض جدة

يُذكر أن سلسة كتب «مؤسسة رسالة السلام للأبحاث والتنوير»، التي تشارك بها في معرض جدة الدولي للكتاب، تضم خمسة مؤلفات رئيسية للمفكر العربي علي محمد الشرفاء الحمادي، وهي:

– المسلمون بين الخطاب الديني والخطاب الإلهي .

– رسالة الإسلام.. رحمة وعدل وحرية وسلام.

– الطلاق يهدد أمن المجتمع.

– الزكاة.. صدقة وقرض حسن.

– ومضات على الطريق العربي (الجزءان الأول والثاني).

بالإضافة إلى كتابين آخرين، وهما:

– تأملات في خطاب المسلمون بين الخطاب الديني والخطاب الإلهي.

– أقوال الشيخ زايد بن سلطان (9 أجزاء).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى