المرصد

وزير الري المصري يعدد آثار سد النهضة السلبية

د. عبدالعاطي يجدد اتهامه لإثيوبيا بإصدار بيانات مغلوطة

اتهم وزير الموارد المائية والري المصري، د. محمد عبدالعاطي، إثيوبيا بإصدار بيانات مغلوطة وإدارة سد النهضة بشكل منفرد، مما تسبب في حدوث أضرار كبيرة على دولتي المصب.

وقال إنَّ أي نقص في المياه سيؤثر على الملايين من العاملين بقطاع الزراعة، الأمر الذي يُسبِّب مشاكل اجتماعية وعدم استقرار أمني في المنطقة ويزيد من الهجرة غير المشروعة.

جاء ذلك خلال ندوة نظمتها كلية الزراعة بجامعة القاهرة، 15 ديسمبر 2021، تحت عنوان «تطوير نظم الري وتنمية الموارد المائية».

ضرورة التوصل لاتفاق عادل وملزم لتشغيل سد النهضة

وأشار إلى أن مصر أبدت مرونة كبيرة خلال مراحل التفاوض المختلفة لرغبتها في التوصل لاتفاق عادل وملزم فيما يخص ملء وتشغيل السد.

ولفت إلى أن مصر ليست ضد التنمية في دول حوض النيل، بل تدعم التنمية فيها والدول الإفريقية من خلال العديد من المشروعات التي يتم تنفيذها على الأرض.

وذكر أنَّ مصر أنشأت العديد من سدود حصاد مياه الأمطار ومحطات مياه الشرب الجوفية مع استخدام الطاقة الشمسية في عدد كبير منها، وتنفيذ مشروعات لتطهير المجاري المائية والحماية من أخطار الفيضانات وإنشاء العديد من المزارع السمكية والمراسي النهرية، وكذلك المساهمة في إعداد الدراسات اللازمة لمشروعات إنشاء السدود متعددة الأغراض لتوفير الكهرباء ومياه الشرب للمواطنين بالدول الإفريقية.

وأوضح أن مصر وافقت على إنشاء العديد من السدود بدول حوض النيل مثل خزان أوين بأوغندا الذي مولته مصر، بالإضافة إلى العديد من السدود في إثيوبيا مثل سدود تكيزي وشاراشارا وتانا بلس التي لم تعترض مصر على إنشائهم.

إثيوبيا تنشر بيانات مغلوطة عن سد النهضة

وأضاف: لكن إنشاء سد بهذا الحجم الضخم دون وجود تنسيق بينه والسد العالي هو سابقة لم تحدث من قبل، الأمر الذي يستلزم وجود آلية تنسيق واضحة وملزمة بين السدين وهو الأمر الذي ترفضه إثيوبيا، على الرغم من أن مصر عرضت عليها العديد من السيناريوهات التي تضمن قدرة السد على توليد الكهرباء بنسبة تصل إلى 85% في أقصى حالات الجفاف.

وأشار إلى أن وجود آلية تنسيقية في إطار اتفاق قانوني عادل وملزم يُعد ضمن إجراءات التكيف مع الآثار السلبية للتغيرات المناخية.

ولفت إلى أنه تم وضع استراتيجية قومية حتى عام 2050، تستهدف تحقيق الإدارة المستدامة للموارد المائية والموازنة بين الموارد المائية المحدودة وتوفير الاحتياجات المائية الحالية والمستقبلية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى