الخطاب الإلهى

وصايا قرآنية للحفاظ على النفس البشرية

د. خضر: نحتاج إلى التوعية والتنوير في كافة شؤون حياتنا

قالت د. سامية خضر، أستاذة علم الاجتماع بكلية الآداب – جامعة عين شمس، القرآن الكريم، رسخ الحفاظ على النفس البشرية لأنها أمانة في يد الإنسان، ومن ثمَّ يجب التعايش مع الوباء بطريقة سليمة بعيدًا عن التزاحم.

قال تعالى في ذلك: «وَأَنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا ۛإِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ» (البقرة : 195).

وأضافت في تصريح خاص لـ«التنوير»: نجد أن التحرّك دون ارتداء كمامة أو السير في الزحام وإقامة الأفراح، يخالف ما نصت عليه الآية القرآنية من الحفاظ على النفس، لذلك نحتاج إلى الالتزام بكل النصائح التي تصب في صالحنا بجدية، حيث يجب الالتفات إلى الحفاظ على الأهل والأبناء وكل من حولنا وعدم نقل العدوى إليهم بأي طريقة كانت لأن الأمر خطير.

كيفية الحافظ على النفس البشرية

وشددت «خضر» على أنه علينا في الدول العربية أن نلتزم بالإجرءات الاحترازية التي أقرتها الجهات الصحية، دون تجاهلها.

وأوضحت أنه عندما نقارن الوضع في الدول المختلفة، نجد أن الدول الأوروبية تضع القانون على الجميع دون أي تراجع، وكل شيء يسير بنظام محدد لديهم، إلا أن العكس يحدث في بلادنا، حيث إننا غير مهتمين بملف توعية الناس كما يجب أن يكون وتنويرهم، رغم أهمية ذلك بالنسبة لاستمرارية الحياة بخصوص أمور بعينها، مثل ترسيخ طريقة الحياة الصحية والاهتمام بالأكل الصحي والنوم الكافي والحفاظ على نظافة أنفسنا والبيئة المحيطة بنا والابتعاد عن التدخين الذي يضر بنا وبكل من حولنا.

وقالت: نحتاج إلى توعية الناس بشكلٍ كبير، عن طريق برامج إعلامية تُوعي الناس عن طريق متخصصين ومفكرين لديهم ثقة ومصداقية وشفافية لدى الناس، لأن الالتزام بالإجراءات الاحترازية في مواجهة فيروس كورونا يساعد على الحد من انتشار الفيروس ومن ثمَّ عودة حركة الاقتصاد والتنمية والطيران والسياحة.

توعية المجتمع بفئاته كافة

وأشارت «خضر» إلى أهمية الوصول إلى المجتمع بكل فئاته وخاصةً الشباب، لأن من خصائص الشباب التمرّد والحركة المستمرة وعدم المكوث مدة طويلة في المكان الواحد، وبذلك يجب أن يكون الإعلام قريب منهم بطريقة مناسبة بعيدًا عن طريقة الأوامر وكذلك لدينا فئة الأميين الذي يحتاجون إلى طريقة معينة في التوعية.

وأكدت أن الإعلام المرئي يعتبر من أكثر الأدوات التي تؤثر على الناس، لكن الأمر يتوقف على طريقة العرض وفهم الناس بطريقة مناسبة.

وشددت على ضرورة تطبيق القانون بشكل حازم ومعرفة الأماكن التي ينتشر فيها الوباء بشكل كبير حتى يتجنبه الناس، مع وجود جهاز شرطة قوي يطبِّق القانون بقوة مع محاولة نشر الإيجابيات.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق