المرصد

«ومضات على الطريق» في معرض الإسكندرية للكتاب 2021

باقة كبيرة من إصدارات «رسالة السلام» للمفكر العربي علي محمد الشرفاء الحمادي

تشارك مؤسسة «رسالة السلام للأبحاث والتنوير» في معرض الإسكندرية الدولي للكتاب في دورته التاسعة، في الفترة من 25 مارس إلى 3 أبريل 2021.

حيث تعرض باقة كبيرة من إصداراتها للمفكر العربي علي محمد الشرفاء الحمادي في جناح المؤسسة c16.

من أهم المؤلفات المعروضة كتاب «ومضات على الطريق.. الإسلام رحمة وسلام» الجزء الثالث، والذي تم مؤخرًا إصدار طبعة منه بالفرنسية.

محاور «ومضات على الطريق»

يزخر الكتاب بمحاور أساسية بدءًا من مقدمته بعنوان دعوة للرجوع إلى الله ومحاوره الأربعة:

(1) تصويب الخطاب الإسلامي.

(2)  القرآن هدى للناس.

(3)  التكليف الإلهي للرسول.

(4)  القرآن بين التنزيل والتضليل.

حيث يوضح المؤلف علي محمد الشرفاء الحمادي أن التنزيل هو القرآن وهو كلام الله وآياته. أنزله الله على رسوله وكلفه بأن يقوم بتبليغه  للناس.

ويرشدهم إلى ما في آياته من منفعة لهم في الدنيا والآخرة، ويتلو عليهم آياته ويعلمهم الكتاب والحكمة ليخرجهم من الظلمات إلى النور.

ويرسم لهم خارطة طريق السعادة في الدنيا، ويحذرهم من الطرق التي تؤدي بهم إلى خسرانهم في الدنيا والآخرة رحمة من الله بخلقه.

ويضيف المؤلف أنه لا يجوز أن تُوضع آياته تحت الشكوك، حين لا يكون في قدرة الإنسان تقييمها على أساس موازين العقل والمنطق والفهم المتعمق لمقاصد الآيات.

موضحًا أنه لا يستطيع العقل البشري أن يقارنها بما جاءت به من تشريعات وقواعد تنظم علاقات المجتمعات على الرحمة والعدل بتشريعات وضعها الفقهاء بما استطاعت به قدراتهم المعرفية والعقلية والفكرية في استجلاء مقاصد الرسالة الإلهية للناس جميعًا.

كلمة الله تظل هي العليا

ويؤكد الشرفاء أنه لا تستطيع أية صِيغ لغوية أو فلسفات إنسانية أن تتوازن مع الآيات الإلهية من حيث الحكمة والفكرة والصياغة اللغوية ومقاصدها لخير الإنسانية فهي فوق قدرة تقييم الإنسان.

حيث أنها لا تخضع للقوانين العقلية والاستنباطات الظرفية لكل عصر أو تكون تحت رحمة أفهام المفسرين وأحكامهم.

فكلمة الله ستظل هي العليا للمؤمنين مصدقين بها مطيعين لأوامر الله دون تردد أو ظنون أوشكوك، ولا تحتاج لضوابط تصحح مسارها ليصدقها الناس.

ولا يملك العقل البشري أن يجاري رقي المعاني فيها وسلامة وجهتها وخير مقاصدها للناس جميعًا، أو أن يصل إلى الحكمة الإلهية من بعض التشريعات فيها.

ومضات… باللغة الفرنسية

وتم ترجمة كتاب «ومضات على الطريق» الجزء الثالث إلى «اللغة الفرنسية» لنشر المعاني السامية لرسالة الإسلام لغير الناطقين بالعربية.

ومن أجل نقل الصورة الصحيحة للدين الإسلامي الذي يدعو للرحمة والعدل والحرية والسلام.

يذكر أن معرض الإسكندرية للكتاب تستمر فعالياته من 25 مارس إلى 3 إبريل 2021، من الساع 10 صباحا: 9 مساء ويوم الجمعة من الساعة 1 ظهرًا: 9 مساء.

على مساحة كبيرة مكشوفة وسط إجراءات احترازية – أرض كوتة- الأزاريطة- كورنيش الإسكندرية.

جناح مؤسسة «رسالة السلام للأبحاث والتنوير» بالمعرض C 16.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى