المرصد

مبادئ العدالة الإجتماعية في القرآن

الإسلام أرسى القواعد التى تنظم العلاقة بين الفرد والمجتمع

العدالة الاجتماعية تُعد من أهم القضايا التي تهم جميع المجتمعات، لضمان استقرارها وأن تحيا في أمنٍ وسلام بعيدًا عن الظُلم الذي يُولِّد الإنقسام بين أبناء المجتمع الواحد.

يقول الدكتور (شوقي علام) مفتي جمهورية مصر العربية إنَّ الإسلام أوَّل من أرسى القواعد والأحكام والمبادئ التي تنظِّم العلاقاتِ بين الفرد والمجتمع، وفي مُقدمتها مبدأ العدالة الإجتماعية.

وأضاف علام إن مبادئ العدالة الاجتماعية التي إقترن ميلادها بميلاد شريعة سيد الخلق( صلى الله عليه وسلم)، حيث حمَلت رسالة الإسلام الكثير من معاني القِيَم للإنسانية بشكل عام، حتى ينعَم المجتمع كله بالعدْل والسلام والمحبة والإخاء.

العدالة الإجتماعية تُثبِت التعايُش السّلمي

وأكدَّ (علام ) أنَّ العدالة الإجتماعية تُثبِت التعايش السّلمي داخل المجتمعات، ولها دور كبير في إستقرارها بشكل كبير.

وأوضح خلال كلمته بمناسبة اليوم العالمي للعدالة الإجتماعية، أنَّ العدالة الإجتماعية بِمثابة مؤشر عالمي يوضِّح مدى التعايُش السّلمي داخِل الدول.

كما أشار إلى أنَّه يتحقق في ظِل العدالة الإجتماعية، الإزدهار والتنمية المُستدامة التي تصُب في صالِح الجميع في المجتمعات.

ودعا للعمل الجاد والمُخلص الذي يعتمد عليه نجاح المجتمعات واستقرارها، ومُساندة مؤسسات الدولة ضد الإرهاب لتحقيق النمو الإقتصادي والتقَدُم الإجتماعي.

التنمية تزداد في ظِل العدالة الإجتماعية

وحوَلَ معنى العدالة الإجتماعية في الإسلام يقول الشيخ (مصطفى العطفي) وكيل وزارة الأوقاف الأسبق، إن العدْل في الإسلام يُعَد مِحورًا لكل شيء وعليه يرتَكِز التشريع وبِناء المجتمع، وحِفْظ الحُقوق وتعميق المبادئ الأخلاقية.

وأكدَّ العطفي أنه بتطبيق العدْل تنعَم البشَرية بالسلام والإطمئنان والأمن والرفاهية والرخاء، أما عندما ينتَفي العدْل والعدالة من حياتنا، فإن الظُلم سيحِل محلَه.

مُشيراً إلى أن آيات القرآن الكريم تحدثت في أكثر من موضِع عن العدْل، حيث قال تعالى «إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ…» (النحل :90)

ويقول سبحانه وتعالى: «فَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ فَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَىٰ عُرُوشِهَا وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَشِيدٍ»  (الحج:45)   وقوله تعالى «لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ…»  (الحديد :25)

كما يقول تعالى: «إنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا» (النساء :58)

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

EnglishFrenchSpainPortugalItalyGermanRussia
إغلاق