آيات التدبر في القرآن الكريم

الخطاب الإلهي دعانا للتفكُّر حتى تستقيم حياتنا

القرآن هادي البشرية ومرشدها ونور الحياة ودستورها؛ ما من شيء يحتاجه البشر إلا وبيَّنه الله فيه إما نصًا أو إشارة ، عَلِمه مَنْ عَلِمه، وجهله من جهله.

وقد أنزل الله القرآن وأمرنا بتدبره والتفكُّر في آياته وفهمها لتستقيم بها حياتنا وليس مجرد تلاوته أو حفظه فقط.

ويقول (جبار كاظم شنبارة العويدي) ، الباحث العراقي بالمديرية العامة لتربية بابل ، في بحث بعنوان «التَّدَبُّر والتَّفَكُّر منهجٌ لاستنباط الحكم غير المُصَرَّح به» أنَّه ورد في القرآن حث على التدبر فى آياته والتفكُّر في مقاصدِه وأهدافه.

التدبر في آيات القرآن أمر إلهي

ويُضيف :أنَّ مادة التدبر الواردة في القرآن , موجودة في أربعة مواضع، موزعة على أربع سور هي : «النساء، محمد، المؤمنون، ص» وقد وردت بلفظ (يتدبرون ) في موضعين بسورتي «النساء, محمد».

و وردت بلفظ (يَّدبَّروا ) في موضع واحد في سورة «المؤمنون» وبلفظ( ليَّدبَّروا ) في موضع واحد في سورة «ص».

ويُشير إلى أنَّ الآيات التي تضمنت مادة التدبر، في قوله تعالى: «أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ القُرْآَنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا»  النساء (82)          وقوله: «أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ القُرْآَنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا» محمد (24)   ، حيث أنَّ هذه الآية فيها توبيخٌ عظيمٌ على ترك التدبر في القرآن.

ولفت إلى قوله تعالى : «أَفَلَمْ يَدَّبَّرُوا القَوْلَ أَمْ جَاءَهُمْ مَا لَمْ يَأْتِ آَبَاءَهُمُ الأَوَّلِينَ» المؤمنون (68)      وقوله: «كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آَيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الأَلْبَابِ»  ص (29)   ، حيث يتضح من الآيات أنها ترشد إلى التدبر.

التدبر هو التفكُّر المنطقي في المعنى الحقيقي للآية

وذكر أنَّ التدبر والتفكُّر في اللغة هو : تأمُل بنظر لغرض الاستنباط ، والتدبر في “الإصطلاح ” :هو تصرف القلب بالنظر في (العواقب) ، و أنَّ التفكُُر هو : تصرف القلب بالنظر في (الدليل)؛ لذلك فهما يلتقيان بالتصرف ويختلفان فيما ينظر فيه.

وأضاف : التدبر هو التفكُّر المنطقي في المعنى الحقيقي للآية أو العلاقة بينهما وآية أخرى أو الإطلاع على ما يُستنبط منها من معانٍ.

ويؤكد على أنَّ دعوة التدبر قائمة إلى يومنا هذا وإلى الغد القريب والبعيد، إذ أنَّ التدبر في القرآن والتفكُّر في معانيه: أمر يحكم به العقل, لأنَّه نظام إلهي .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

EnglishFrenchSpainPortugalItalyGermanRussia
إغلاق