المرصد

منظومة الأخلاق في القرآن

وكيل الأزهر: علينا العودة إلى العفو والتسامُح والرحمة

قال الشيخ صالح عباس وكيل الأزهر، إنَّ القرآن يُمثل مرجعية تأسيسية لبناء المنظومة الأخلاقية؛ فبداخله تدور جميع الفضائل التي يجري البحث عنها والرذائل التي يجب النهي عنها.

وشدَّد خلال مؤتمر «رسالة الأزهر.. صعوبات وتحديات» الذي نظمته المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، على أهمية تفعيل المنظومة الأخلاقية بما تشمله من تسامُح وعفو ورحمة وتعاون وغير ذلك من القيَّم التي تُزكي النفوس وتنشر الرضا بين جميع فئات المجتمع.

وأوضح “أسامة ياسين”، نائب رئيس المنظمة، إلى أنَّ إنشائها استهدف إيجاد “همزة وصل” وعلاقة متينة بين أبناء الأزهر داخل مصر وخارجها، بالإضافة لترسيخ مفهوم المواطنة والتعايش السلمي وقيَّم الإنتماء والولاء للوطن.

ونشر الأزهر فيديو تحت عنوان «اصفح» على موقع التواصل الإجتماعي «فيس بوك» يتضمن دعوة من كتاب الله تعالى للتسامُح وللتحلِّي بهذه الصفة التي تُعد من مكارم الأخلاق وكذلك بداية مع النفس لِنبْذ الكراهية والأخلاق الذميمة.

مسئولية التسامُح تقع على من لديهم أُفق أوسع

وذكر أنَّ الأخلاق تتضمن التسامُح الذي هو منْح الكراهية بداخل الإنسان غرفة صغيرة جدًا في القلب، حيث إنَّ مسئولية التسامُح تقع على من لديهم أُفق أوسع.

وقال : إنَّ التسامُح يعني منْح النفس الفرصة لبداية جديدة، وهذا ما بينه الله فى قوله تعالى :{خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ} [الأعراف: 199].

وأضاف: كذلك قال الله تعالى: {لَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ} [فصلت : 34].

أهمية إعادة ترسيخ المنظومة الأخلاقية

وأوضح أهمية إعادة ترسيخ منظومة القيم والمُثل الأخلاقية والإرتقاء بالذوق العام، وزيادة الوعي المجتمعي والقضاء على السلوكيات اللاأخلاقية، واستعادة منظومة القيم الإنسانية التي تربينا عليها وأقرتها جميع الأديان السماوية.

وأشار إلى ضرورة الوصول إلى مجتمع تعلوه هيبة الأخلاق والمودة والإخاء.

ولفت إلى أهمية تطبيق منظومة تضمن إحترام الكبير والعطف على الصغير والإحسان للجار وتقدير المعلم وعيادة المريض وإحترام قيمة العمل والإنتماء للوطن والوفاء بين الزوجين والترابط الأُسرى والتماسُك المُجتمعي وإعانة الفقراء والمحتاجين وبِر الآباء والأقارب ويقظة الضمير وإعلاء المصالح العامة على المصالح الخاصة وغيرها من القيَّم.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

EnglishFrenchSpainPortugalItalyGermanRussia
إغلاق