مفكر عربي: تحريم «شم النسيم» افتراء على الله

لم يعط عز وجل حق التشريع لأي من خلقه أو أنبيائه

انتقد المفكر العربي، علي محمد الشرفاء الحمادي، فتاوى التيار السلفي التي تُحرِّم الاحتفالات بمناسبة شم النسيم، مُعتبرًا ذلك افتراء على الله سبحانه وتعالى بالكذب.

وقال المفكر العربي، علي محمد الشرفاء الحمادي، ردًا على من يُحرِّمون الاحتفال بمناسبة شم النسيم وأكل الرنجة والفسيخ، خلال هذا اليوم بزعم أنها بدعة في الدين: «آية قرآنية واحدة تكفي للرد على المفترين على الله».

وأضاف أن «الله سبحانه لم يعط حق التشريع فيما يخص التحليل والتحريم لأي من خلقه أو أنبيائه بل احتفظ بذلك لنفسه حتى لا تكون النفس الأمّارة بالسوء توجه التشريعات الإلهية وفق الأهواء وتضليل الناس بجهل وافتراء بالكذب لمن لا يملك حق التشريع»

إذ قال الله تعالى: « وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَٰذَا حَلَالٌ وَهَٰذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَۚ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ (116) مَتَاعٌ قَلِيلٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (117)». (سورة النحل)

تجدر الإشارة إلى أن تحريم الاحتفال بعيد شم النسيم، تجدد من خلال فتوى للداعية السلفي، سامح عبد الحميد، الذى زعم في بيان له أن شم النسيم هو عيد ديني وثني  والاحتفال به حرام شرعًا.

وقال الداعية السلفي في بيان له، إن الاحتفال بعيد شم النسيم حرام شرعًا، لأنه ليس من أعياد المسلمين، ولا يجوز للمسلم أن يُشارك غير المسلمين في أعيادهم الخاصة بشرائعهم، ولا يجوز المشاركة في الاحتفال بشم النسيم ولا بيع الفسيخ للمحتفلين بهذا اليوم، ولا الذهاب للحدائق والمنتزهات للاحتفال بشم النسيم.

المصدر:

خبر «”الشرفاء” لأصحاب فتاوى تحريم الاحتفال بشم النسيم: يفترون على الله الكذب» المنشور في موقع اليوم السابع

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

EnglishFrenchSpainPortugalItalyGermanRussia
إغلاق