العلاقات الزوجية في الخطاب الإلهي

القرآن الكريم ينفرد بمنهج عالمي في الحياة الأسرية

العلاقات الزوجية من المقدسات التي نزل بها الخطاب الإلهي في القرآن الكريم، وذلك باعتبارها حجر الأساس في إعمار الأرض واستكمال سنن الله الكونية.

وقد جعل القرآن الكريم للعلاقة الزوجية منهجاً وحدوداُ وآدابا من أجل بناء الأسرة السليمة التي تساهم في بناء المجتمع.

ولا شك أن الأسرة الفاشلة والخاسرة هي التي تنحرف عن منهج القرآن الكريم في بناء وضبط العلاقات الزوجية.

«التنوير» تناقش في السطور التالية كيف تناول القرآن الكريم العلاقات الزوجية.

العلاقات الزوجية في القرآن الكريمخطوات قرآنية لعلاج نشوز الزوجية

نزل القرآن الكريم ليعلم الناس أجمعين أن الحياة الزوجية فيها السكن والراحة والمودة والرحمة، حيث قال تعالى: «وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ». (الروم:21).

وقد حرص القرآن الكريم على وضع حلول جذرية لجميع الخلافات الزوجية التي تهدد حياة الآسرة، كما نرى في سورة النساء.

يقول الله تعالى: «وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِّنْ أَهْلِهَا إِن يُّرِيدَا إِصْلاَحًا يُوَفِّقِ اللهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا» (النساء: 35).

لقد انفردت الآية الكريمة بخطوات أولية لابد من القيام بها لحل الخلافات الزوجية بين الزوجين، من أولها استشعار الشقاق أو الخلاف بين الزوجين.

حيث قال الله تعالى: «وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا» أي إذا تنبهتم أو تنبأتم أو علمتم ببوادر الخلاف قبل وقوعه، فبادروا بعلاجه قبل تفاقم الأمور.

ثم جعل الله سبحانه وتعالى صفات لمن يتدخل بالحل ولم يجعلها لعامة الناس فأمر جل في علاه أن يكون حكماً عالماً خبيراً بأمور الحل والعقد فقال تعالى: «فَابْعَثُوا حَكَمًا مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِّنْ أَهْلِهَا».

وهنا نجد الحكمة القرآنية في أن يكون حكماً من طرف الزوج، وآخر من قبل الزوجة، ليوجه كل واحد منهما النصح والإرشاد للطرف الذي يمثله.

ثم يوجه القرآن الكريم النصح والإرشاد للحكمين فيوصيهما بأن توفيق الله سيكون حليفكما إذا كان هدفهما إرضاء الله وحل أزمة الأسرة المهددة بالتشرد.

المؤسف أن الكثير المسلمين قد غفلوا عن استخدام تلك الخطوات القرآنية لحل الخلافات الزوجية ولجئوا إلى طرق وأساليب تزيد دائماً من تعقيد الأمور.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

EnglishFrenchSpainPortugalItalyGermanRussia
إغلاق