أخطاء شائعة

أهل السنة

رحلة المصطلح على مدار السنوات والقرون الماضية

يعد مصطلح أهل السنة والجماعة هو الأكثر انتشارًا في العالم الإسلامي، ويؤكد البعض أنه يغطي أكثر من 70% من المنتمين للدين الإسلامي وفق زعمهم، ولكن الحقيقة الصادمة للمروجين لهذا المصطلح يكشفها الباحث والمفكر الإماراتي، علي محمد الشرفاء الحمادي، في ثناياه كتابه الكاشف للكثير من الحقائق «المسلمون بين الخطاب الديني والخطاب الإلهي»، الصادر عن دار النخبة للطبع والنشر والتوزيع.

حيث يقول الكاتب العربي، علي الشرفاء في كتابه: «لم يكن مُصطلح أهل السنَة موجودًا في صدر الإسلام، فكان الرسول – عليه الصلاة والسلام – مركز الدعوة الإسلامية وأساسها القرآن الكريم، تأكيدًا لقوله سبحانه مخاطبًا رسوله الكريم:

(كتاب أنزل إليك فلا يكن فى صدرك حرج منه لتنذر به وذكرى للمؤمنين).. (الأعراف: 1)

وقوله تعالى:

(إِنَّ هَٰذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ).. (الأنبياء: 92)

وقوله تعالى:

(وأن الله ربي وربكم فاعبدوه هذا صراط مستقيم).. (الزخرف: 64)

وقوله تعالى:

(ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ).. (الأنعام: 153)

حينها لم يكن مصطلح (السنة) موجودًا في صدر الإسلام، بل كانت التسمية لكل من ارتضى الإسلام دينًا (المُسلم) دون مُسميات أخرى، وهو ما دعى إليه الرسول – عليه الصلاة والسلام- وتأكيدًا لقوله سبحانه:

(وجاهدوا فى الله حق جهاده هو اجتباكم وما جعل عليكم في الدين من حرج ملة أبيكم إبراهيم هو سماكم المسلمين من قبل وفي هذا ليكون الرسول شهيدًا عليكم وتكونوا شهداء على الناس فأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واعتصموا بالله هو مولاكم فنعم المولى ونعم النصير).. ( الحج: 78)

لقد ظهر اسم (السنة) في منتصف العصر العباسي، حيث نشأت المذاهب السنية المتعددة منها : (الأشاعرة، والحنفية، والمالكية، والحنابلة، والشافعية)، وغيرها من المذاهب.

وقد تقرر تثبيت المذاهب الأربعة في عصر الظاهر بيبرس أثناء حكمه لمصر، للتعبد بها رسميًّا واتباعها كأساس للنظام الاجتماعي في العبادات والمعاملات والتقاضي بين الناس.

وقد اعتمد تأسيس المذهب السُّـنِّي على روايات استندت ونُسبَت لصحابة الرسول، وأصبحت المرجع الأساسي للمذهب السُّـنِّـي، وقد تفرعت منه مدارس شتى اتخذ بعضها شعار التكفير عقيدة، والقتل قضاءً، والحقد شعارًا، وخطاب الكراهية سلوكًا.

 

وتعددت الطوائف السُّـنِّـيَّـة بمرجعيات مختلفة كما يلي:

1)  الأحناف

2) الأوزاعية

3)   المالكية

4)  الشافعية

5)   الحنابلة

6) الأشاعرة

7)   الماتريدية

8) الظاهرية

9)   الوهابية

10) جماعة الإخوان

11)  أهل الحديث

12)  التبليغ والدعوة

13)   الجمعية الشرعية

14)  أنصار السنة

15)  الصوفية

16) حزب التحرير

17)  التكفير والهجرة

18) جند الصحابة

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

EnglishFrenchSpainPortugalItalyGermanRussia
إغلاق