معارض الكتب فرصة للحوار حول الخطابين الديني والإلهي

مؤلفات المفكر العربي علي الشرفاء تحقق انتشارًا بين مختلف شرائح المجتمع

معارض الكتب المحلية والدولية تعتبر ساحة خصبة للحوار بين شتى الثقافات الفكرية التي تمثل التيارات الفكرية المختلفة.

مؤسسة رسالة السلام للأبحاث والتنوير، تحرص على المشاركة في العديد من معارض الكتب، وتستثمر هذه المناسبات الثقافية الكبرى في التواصل مع مختلف شرائح المجتمع.

وهنالك العديد القضايا التي تحرص المؤسسة على تسليط الضوء عليها، منها تصويب الخطاب الديني إنطلاقًا من كتاب الله عز وجل «القرآن الكريم» والتحذير من الانسياق خلف الروايات الكاذبة المدسوسة على الدين الإسلامي.

الأمين العام لمؤسسة رسالة السلام للتنوير والأبحاث، أسامة إبراهيم، أوضح أن معارض الكتب تكون فرصة لشرح الفرق بين الخطابين الديني والإلهي لعامة الناس وخاصتهم.

معارض الكتب فرصة للحوار بين مختلف الثقافات

أضاف أنه من خلال وجود مؤلفات رسالة السلام في معرض الشارقة الدولي للكتاب يحدث حوار بين ممثلي المؤسسة ورواد المعرض من مختلف الثقافات والبلدان والأعمار.

وقال: من يطّلع على مؤلفات رسالة السلام يكون لديه تساؤلات كثيرة عن الفرق بين الخطاب الديني والخطاب الالهي.

وفي توضيح لهذه التساؤلات أضاف «إبراهيم»، أن الخطاب الالهي هو كل ما نزل من آيات من عند الله تعالى موجّه للمسلمين والبشرية كلها.

ودائمًا الخطاب الإلهي يدعو إلى المحبة والتفاهم والرحمة بين المسلمين وبعضهم، وبينهم وبين أصحاب الشرائع الأخرى.

وعن الخطاب الديني قال: أن الصراعات التي تتم منذ وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، كانت بسبب ما توارثه المسلمون من روايات منسوبة كذبًا إلى الرسول صلى الله عليه وسلم.

وقال أن هذه الروايات في أغلبها يكون مصدرها الإسرائيليات وما أحدثه علماء المجوس من الفرس في كتب التراث الإسلامي من أكاذيب.

وأضاف أن هذه الأكاذيب تحولت بمرور الوقت إلى نصوص مقدسة تنشر ثقافة الكراهية والخصام والعداوة سواء بين المسلمين أنفسهم من خلال الطائفية والمذهبية، أو بينهم وبين الآخرين.

وأوضح «إبراهيم» أن معارض الكتب تكون فرصة نادرة للحوار مع مختلف الثقافات حول هذه المفاهيم التي يطرحها المفكر العربي علي الشرفاء بشكل واضح وسلِس يصل لجميع المستويات الثقافية.

بداية من طلاب المدارس والجامعات والذين يعتبروا أكثر الفئات إقبالًا على هذه المؤلفات، مرورًا بالتخصصات المختلفة التي يفيدها الاطلاع على هذه الكتب.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

EnglishFrenchSpainPortugalItalyGermanRussia
إغلاق