الأسرة والمجتمع

محبة الآخرين سعادة في الدارين

الخطاب الإلهي شدد على ضرورة الرضا بما رزقنا الله به

يأتي شهر رمضان ليجدد فيه المسلم شحن طاقته الإيجابية ويسترجع فطرته الإنسانية بما تتحلي به من محبة الآخرين والقيم والأخلاق.

إذ أن من أعظم مقاصد الإسلام تحقيق المحبة بين المسلمين، لقوله تعالى: «إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ» (الحجرات: 10).

ويجب أن يجعل الناس شعارهم في الحياة (محبة للآخرين ما يحبونه لأنفسهم)، كما ذكر حسين بن عبد العزيز آل الشيخ، إمام المسجد النبوي سابقًا، في مقال له بعنوان «المحبة بين المسلمين» مضيفًا أن ذلك من شأنه أن يجعل الجميع يعيشون في سعادة وراحة واطمئنان.

ونوه بأن الإسلام يحض على سلامة الصدور، قال تعالى: «وَالَّذِينَ جَاءُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ» (الحشر: 10).

الوسائل التي ترسخ محبة الآخرين 

واشار إلى أن نقاء القلب من الحقد والغل والكراهية، من بين أهم أسباب النجاة في الآخرة والفوز بالجنة، لقوله تعالى: «يَوْمَ لَا يَنفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ (88) إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ» (الشعراء: 84).

وشدد على أهمية تجنب الجدل إلا بعلم وحسن نية بالله جل وعلا مع التحلي بطيب الكلام، حتى لا يحدث حالة من الفُرقة بعد الألفة بين الناس.

قال تعالى: «وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ۚ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ ۚ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنسَانِ عَدُوًّا مُّبِينًا» (الإسراء: 53).

الرضا بما رزقنا الله

وأوضح أنه من الأمور التي تعزز الود بين الناس، الرضا بما رزقنا الله به والابتعاد عن تمني ما في أيدي الآخرين، لقوله تعالى: «وَلَا تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللَّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ ۚ لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبُوا ۖ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبْنَ ۚ وَاسْأَلُوا اللَّهَ مِن فَضْلِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا» (النساء: 32).

وأكد أنه من أصول تحقيق حالة الأخوة بين المسلمين، سلامة الصدور من الأحقاد والضغائن وتطهيرها من الغل والتشاحن، إذ قال تعالى عن دعاء المؤمنين: « وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا» (الحشر: 10).

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق