المرصد

العالم یحتفي بالقلب الطبي النابض

التاريخ سيسجل دور التمريض في مواجهة «كورونا»

تحتفل الدول بذكرى اليوم العالمي للتمريض في يوم 12 مايو من كل عام، ويأتي ذلك العالم في ظروف صعبة تجعلهم في الصفوف الأولى لحماية البشرية من انتشار جائحة كورونا.

وكشفت أحدث الأرقام التي أصدرتها منظمة الصحة العالمية بمناسبة تلك الذكرى في 12 مايو 2020، أنّ العاملين في التمريض لهم أهمية قصوى، حيث يُشكلون 50% من القوى العاملة الصحية عالميًّا، مشيرةً إلى أنَّ العالم سيكون بحاجة إلى 9 ملايين عامل إضافي في مجال التمريض بحلول عام 2030.

والاحتفال هذا العام يأتي وسط جهود مضنية يبذلها قطاع الرعاية الصحية لعلاج مصابي فيروس كورونا، والذي دفع التمريض للقيام بدور بارز في تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض وتقديم الرعاية الأولية والمجتمعية.

منظمة الصحة تحتفي بذكرى اليوم العالمي للتمريض

وأعلنت المنظمة أن الاحتفال هذا العالم بتلك الذكرى يأتي احترامًا وإجلالًا لهذه المهنة السامية وتقديرًا لمجهوداتهم في مكافحة «كورونا» لأنهم قلب الفريق الطبي النابض وذراعه العفيّة القوية، وهم الذين أثبتوا شجاعة وبسالة منقطعة النظير ستبقى خالدة ومحفورة بحروف من ذهب في وجه التاريخ المشرّف.

«دعم كادر التمريض» ذلك الشعار خصَّصته المنظمة للاحتفال هذا العام، من أجل حث دول العالم على تقديم الدعم لتلك الفئة، لضمان أن تتمتع القوى العاملة في التمريض بالقوة اللازمة لحصول الجميع في كل مكان على الرعاية الصحية التي يحتاجون إليها.

ولم تتوقف الإشادة بدور كادر التمريض على منظمة الصحة العالمية فحسب، بل أشاد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون هو الآخر، في خطابٍ نشره على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) بجهود الممرضين والممرضات العاملين بخدمة الرعاية الصحية في البلاد، إثر العمل المتواصل الذين يقومون به في الخطوط الأمامية من أجل مواجهة فيروس كورونا، في ظل الوقت الذي ظهر فيه انتقادات موجهة للحكومة البريطانية بسبب نقص في معدات الوقاية الشخصية.

السبب في تحديد يوم للاحتفال بيوم للتمريض

ويرجع اختيار هذا اليوم للاحتفال باليوم العالمي للتمريض إلى عام 1948، إذ دعت جمعية الصحة العالمية إلى تخصيص يوم عالمي للصحة، لإحياء ذكرى تأسيس منظمة الصحة العالمية.

وبدأ الاحتفال منذ 7 أبريل 1950 ويتم كل عام اختيار موضوع ليوم الصحة العالمي لتركيز على مجال من المجالات التي تثير القلق.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق