أركان الإسلام

طاعات وعبادات في ظل حظر التجول

الحجر المنزلي يدفع الناس إلى التقرب لله بعيدًا عن شوائب الدنيا

الحجر المنزلي الذي فرضه تفشي فيروس كورونا حول العالم، وتزامن مع شهر رمضان المبارك، له إيجابيات عديدة ولم يأتِ بشكل سلبي فقط، فهو فرصة للتقرب إلى الله عن طريق طاعات وعبادات.

هذه دعوة أبو بكر أحمد، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في إثيوبيا، للمسلمين لإعلان التوبة إلى الله تعالى.

وأضاف في حوار له مع جريدة (العين)، أنَّه رغم الظروف التي يأتي فيها رمضان فإنه يمكن توظيفها بشكل إيجابي، خاصة أن هذا شهر العزلة والتقرب إلى الله.

طاعات وعبادات خلال رمضان

فما أجمل أن تكون العبادات بعيدة عن الناس ومن ثمَّ استغلال هذه الفرصة بالتوبة إلى الله والتقرب إليه.

وأكد أهمية العزلة في العبادة وترك أمور الدنيا، فهي دعوة للتخلي عن الاختلاط العشوائي والتحركات غير الضرورية في هذا الشهر، ويعتبر هذا العام فرصة تاريخية لننير منازلنا بروح رمضان وإقامة العبادات مع الأسرة من الصلاة والعبادات وقيام الليل.

كما أشار إلى أن المؤمن عندما يُواجه مشكلة يستعين بالله ومساعدة المسلمين ويلزم المساجد بالدعاء والطاعات، لكن المولى عز وجل أراد منَّا هذه المرة العزلة والتخلي عن التجمعات وأن يعترف المسلم بالذنب ويسأل الله التوبة بنفسه.

وأوضح أن رمضان شهر القرآن وفرصة تاريخية للمؤمن الفطن يجب أن نستثمرها في التلاوة والتعبد بالأذكار، ودعا إلى توظيف وجود الناس بالمنزل وتدبر القرآن.

ضرورة التزام تعليمات الجهات الصحية

وتطرَّق إلى أداء الصلاة وكيف يمكن أن نؤديها بالمنزل في ظل التوجيهات والقرارات التي قضت بإغلاق المساجد ودور العبادة بسبب كورونا، قائلًا إلى أهمية تأديتها في المنازل بعيدًا عن الجماعة لحفظ النفس من التجمعات والازدحام كما وجهت الجهات الصحية في الدول.

كما أوضح أن أهمية الصلاة في المنازل وعدم تركها أو الابتعاد عنها لأي سبب من الأسباب لأن ذلك يُعتبر مظهرًا من مظاهر قوة الإيمان، مؤكدًا أن أداء الصلاة في ذلك الوقت الذي ينتشر فيه فيروس كورونا في العالم أجمع بالمنزل يجلب السعادة والبركة للأسرة.

وأشار إلى أن أداء الصلاة في المنزل تتجلى فيها الطاعات والبعد عن جميع شوائب الدنيا، علاوة على أنها تقرب الأسرة وتعلم الأبناء كيفية التقرب من الله تعالى وعبادته خير عبادة، خاصة أنها تتزامن مع شهر رمضان المبارك.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق