المرصد

احتفال دولي باليوم العالمي للأُسر

الأمم المتحدة: الآباء لهم دور عظيم في بناء الأمم

يحتفل العالم بذكرى اليوم الدولي للأسر في 15 مايو من كل عام، ويأتي ذلك في ظل ظروف عصيبة، إلَّا أنها تعتبر دعوة لاستثمار حظر التجوال في تعزيز التقرب بين أفراد الأسرة.

ويأتي الاحتفال هذا العام تحت عنوان «الأُسر في منظومة التنمية بعد مرور 25 عامًا على إعلان كوبنهاجن وبكين» اتفاقًا لما أعلنته الأمم المتحدة في بيان لها يوم 15 مايو 2020.

وأوضح البيان أنَّ الاحتفال يأتي في ظل الأزمتين الصحية والاجتماعية العالمية، إذ سلطت جائحة كوورنا الضوء على أهمية الاستثمار في السياسات الاجتماعية التي تحمي الأفراد والأسر الأضعف.

ضرورة الوعي بذكرى اليوم الدولي للأسر

وتأتي الذكرى بهدف زيادة الوعي بأهمية الأسرة، خاصةً أن الأسرة في عصر فيروس كورونا أصبحت تواجه الأزمة الاجتماعية بالتكاتف، وتسعى إلى خلق جو الألفة بالتواصل، لأنها التي تتحمل العبء الأكبر من هذه الأزمة وهي التي تأوي أفرادها وتحميهم من الأذى وترعى الأطفال.

فتشهد الأُسر في جميع أنحاء العالم تغيرات، فالعديد منها يزداد صغرًا ويؤدي تراجع عدد الأُسر، حيث إنه في بعض البلدان الأوروبية، كانت نسبة التشرد أكثر من 20% من إجمالي عدد السكان.

وأوضحت الأمم المتحدة أن الأُسر تعاني من العديد من المشكلات، ما يوجب البحث عن الإجراءات المناسبة التي يمكن للأفراد والمجتمعات والحكومات اتخاذها لحل هذه المشكلات وأن تحمي نطاقاتها الاجتماعية لتجاوز هذه الأزمة.

المرأة محور رئيسي من محاور مواجهة المرض

وقال أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، إنَّ المرأة داخل الأسرة أثبتت أنها محور رئيسي من محاور مواجهة المرض، مشددًا على ضرورة عدم إغفال المخاطر المتزايدة التي يواجهها الأطفال وهم يقضون وقتًا أطول على شبكة الإنترنت بسبب حظر التجوال، مشيرًا إلى أن ذلك يمكن أن يعرض الأطفال للاستغلال على الشبكة، وقد يؤدي عدم التواصل وجهًا لوجه مع الأصدقاء والرفقاء إلى زيادة المخاطرة.

وبذلك فإن الأسرة عليها رعاية الأطفال ومتابعة ما يشاهده الأطفال على الإنترنت، لأنه قد يعرضهم لمحتوى ضار وعنيف.

وكانت الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة، قد أقرَّت الاحتفال باليوم العالمي للأسرة في 15 من مايو من كل عام، بداية من 1993 لتسليط الضوء على أهمية الأسرة في المجتمع ودورها في بنائه وتقاسم كامل المسئوليات المنزلية وفرص العمل أيضًا.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق