fbpx
المرصد

التطبيقات الذكية لإخراج الزكاة

خدمات إلكترونیة لتسهیل دفع الصدقات والحصول علیها

نالت الزكاة حظها من التكنولوجيا الرقمية، فأطلقت بعض الدول من بينها مصر والسعودية والأردن، عددًا من التطبيقات الذكية لتسهيل مهمة إخراج الصدقات والحصول عليها عبر الهواتف المحمولة.

ورغم أن بعض تلك التطبيقات صدر منذ بضعة أعوام، إلا أن معظمها انتشر خلال الأيام السابقة، في محاولة من تلك الدول للحفاظ على أهم مصدر دخل للفقراء والمحتاجين، وهو الزكاة والصدقات، مع الالتزام باجراءات التباعد الاجتماعي الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا.

ففي عام 2015 أطلق بيت الزكاة والصدقات المصري موقعه الإلكتروني على شبكة الإنترنت ليسهل على المتبرعين إخراج الزكاة والصدقات أو الحصول عليها للمستحقين عبر الخدمات الإلكترونية، ثم بعد ذلك دشن تطبيقًا للموبايلات الاندرويد والآيفون يمكن من خلاله التبرع أو استلام مخصصات الصدقات للمستحقين أونلاين.

بالإضافة بالطبع لخدمة التبرع عبر رسائل المحمول أو الاتصال برقم محدد من خلال التليفون الأرضي، ليتم تحميل فاتورة الهاتف بقيمة الزكاة وفي نفس الوقت ايداعها في حساب بيت الزكاة المصري بالبنوك.

التطبيقات الذكية في خدمة الصدقات

وفي رمضان 1439 هجرية (عام 2018م) أطلقت الهيئة العامة للزكاة والدخل بالمملكة العربية السعودية، بوابة (زكاتي) الإلكترونية، وتطبيق (زكاتي) للهواتف الذكية.

وتتيح بوابة (زكاتي) خدمات عديدة للأفراد تتضمن معلومات عن الزكاة، وخدمة حاسبة الزكاة لتيسير حساب نصاب الزكاة الواجبة وتحديده، ودفع الزكاة بطريقة سهلة وموثوقة من خلال نظام سداد لتوجيهها مباشرة إلى مستحقيها من مستفيدي برنامج الضمان الاجتماعي، وذلك ضمن شراكة قائمة بين الهيئة الزكاة والدخل ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالسعودية، في هذا الجانب.

أما الأردن فقد أدخلت هذه الخدمة لأول مرة يوم الاربعاء 6 مايو 2020 إذ أطلق صندوق الزكاة الأردني، تطبيقًا للهواتف الذكية لتسهيل آلية تقديم الزكاة، من المزكين ومقدمي التبرعات والصدقات، بالإضافة إلى استفادة متلقي الخدمة من أنشطة وبرامج الصندوق كافة.

ويتيح التطبيق للمواطنين الإبلاغ عن الحالات المحتاجة والمستحقة للدعم، فضلًا عن إتاحة طلب المساعدة من الصندوق مباشرة، لافتًا إلى أنه يُمكِن المواطنين من متابعة تبرعاتهم وطلباتهم للصندوق من خلاله.

خدمة حساب زكاة الشركات بأنواعها

أما صندوق الزكاة في الإمارات فقد أطلق في نهاية عام 2019، الجيل الرابع من برنامج الإمارات العالمي لحساب زكاة الشركات، ويقدم خدمة حساب زكاة الشركات بأنواعها وفق الأسس المحاسبية والشرعية المعتمدة.

ويسهل البرنامج عملية احتساب الزكاة لأصحاب الشركات والمؤسسات، والمحاسبين الرئيسين والمديرين الماليين والمديرين الماليين التنفيذيين وأصحاب الشركات والمستثمرين في الشركات.

كما يساعد البرنامج أصحاب المؤسسات الزكوية ومكاتب تدقيق الحسابات والمكاتب الاستشارية على مستوى العالم الإسلامي في أداء خدمات تحصيل وتوصيل الصدقات سواء داخل الامارات او خارجها.

أما بيت الزكاة الكويتي فقام بتنويع طرق التحصيل الالكتروني للصدقات والزكاة وكذلك طرق تسليمها لمستحقيها، حيث أطلق موقع الكتروني على شبكة الإنترنت يتضمن كافة الخدمات التي يوفرها للمزكين والمتصدقين والمستفيدين.

فضلًا عن توفير تطبيق على جوجل بلاي يمكن من خلاله التبرع أو تقديم طلب للحصول على دعم للحالات المستحقة، بالإضافة بالطبع للخدمات التقليدية، وهي إيداع قيمة الزكاة في حساب بنكي مخصص أو عن طريق رسائل الموبايل العادية sms أو طلب مندوب من صندوق الزكاة الكويتي ليصلك للمنزل لاستلام الزكاة والصدقات.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق